توقعات الدولار / ليرة تركية حسب بنك الاستثمار الأمريكي “مورغان ستانلي”

أصدر بنك الاستثمار الأمريكي “مورغان ستانلي”، أحد أكبر المؤسسات المالية المؤثرة عالميًا، تحليلًا جديدًا حول الاقتصاد التركي، حيث توقع أن يصل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية إلى 45 ليرة بحلول نهاية عام 2025.

 

في هذا التحليل، أشار “مورغان ستانلي” إلى أن البنك المركزي التركي (CBRT)، الذي يركز على خفض معدلات التضخم، سيستمر في سياسة التشديد النقدي خلال الربع الثالث من العام. كما أضاف أن الزيادة في متطلبات الاحتياطي قد أثرت على توقعات هوامش الربحية للبنوك التركية، لكن رغم ذلك لا تزال هناك فرص أكثر جاذبية للدخول في السوق.

وأضاف المحللون في “مورغان ستانلي” أن هناك توقعات باستمرار ضغوط على هوامش البنوك التركية، مع الإشارة إلى أن هذه البنوك ستواجه تحديات مرتبطة بالسياسات الاقتصادية الحالية، لكن مع وجود فرص استثمارية في المستقبل على المدى الطويل.

 

توقع خبراء الاقتصاد في “مورغان ستانلي” أن يقوم البنك المركزي التركي (CBRT) بتخفيض أسعار الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس بشكل متتالٍ، بدءًا من يناير المقبل. ومن المتوقع أن ينخفض سعر الفائدة إلى 42.5% بحلول مارس وإلى 35% بحلول يونيو. ويتوقع المحللون أن تستمر دورة التيسير النقدي بخطوات أصغر تدريجيًا، مع توقعات بأن تكون أسعار الفائدة الحقيقية حوالي 3% بناءً على معدلات التضخم الفعلية.

كما قام “مورغان ستانلي” بتخفيض توقعاته لصافي دخل البنوك التركية للفترة 2025-2026 بنسبة 19%.

فيما يتعلق بسعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية، أشار التحليل إلى أن هناك مخاطر بارتفاع سعر الليرة مقابل الدولار في نهاية العام الحالي، متجاوزًا التوقعات السابقة التي كانت عند 36 ليرة للدولار. كما تم تأكيد التوقعات بأن يصل سعر صرف الدولار إلى 45 ليرة بحلول نهاية عام 2025.

 

إعداد و تحرير : تركيا الآن

Exit mobile version