Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخــبـار مـحـلـيـة

أنقرة:27 مليار دولار حجم التجارة التركيةالإفريقية في 9 أشهر

 

قال وزير التجارة التركي عمر بولاط إن حجم التجارة بين تركيا والقارة الإفريقية بلغ نحو 27 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من 2024.

جاء ذلك في كلمته، الأربعاء، في منتدى التعاون الصناعي العالمي، الذي يجمع 1500 من رجال الأعمال من مختلف البلدان الإفريقية مع الشركات الصغيرة والمتوسطة المنتجة والمصدرة التركية في مدينة إسطنبول.

وأشار بولاط إلى أن تركيا اعتمدت استراتيجية تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع الدول الإفريقية عام 2003، وتحدث عن المشاريع والتعاون مع القارة الإفريقية منذ ذلك الحين.

وقال: “حجم تجارتنا مع القارة الإفريقية الذي كان 5.4 مليار دولار عام 2003، تضاعف 7 مرات عام 2023 ليصل إلى 37 مليار دولار”.

وأضاف: “في هذه الفترة زادت صادراتنا من 2.1 مليار دولار إلى 22 مليار دولار، وزادت وارداتنا من 3.3 مليار دولار إلى 15 مليار دولار”.

وأردف: “اقترب حجم التجارة بين إفريقيا وتركيا من 27 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام. منها 15.8 مليار دولار صادرات تركيا و11.1 مليار دولار صادرات إفريقيا إلينا”.

ولفت الوزير إلى أن تركيا تتعامل في علاقاتها مع إفريقيا في إطار “سياسة الشراكة الإفريقية” منذ عام 2013.

وأشار إلى أنه يوجد حاليا مستشارون تجاريون في 31 دولة إفريقية.

وأوضح أن “التطورات والتوقعات تشير إلى أن إفريقيا ستكون مركز جذب مهم على المدى المتوسط ​​والطويل”، وأن جميع استراتيجيات تركيا في هذه القارة تندرج في إطار مبدأ “الربح للجانبين”.

وبدأت تركيا سياسة الانفتاح على القارة الإفريقية عام 1998، واكتسبت زخمًا مع إعلان الاتحاد الإفريقي تركيا شريكًا استراتيجيًّا عام 2008، إلى جانب عقد قمة التعاون التركي الإفريقي في العام نفسه بمدينة إسطنبول، لتدخل تركيا عام 2013 كلاعب أساسي في “سياسة الشراكة الإفريقية”.

وساعدت سياسة الانفتاح التركية على إفريقيا، وهي مبنية على مبدأ “الشراكة المتساوية والمصلحة المتبادلة”، على تحقيق تقدم سريع في الكثير من المجالات، ومنها حجم التجارة وآليات الحوار السياسي والأنشطة التربوية والاستثمارات الاقتصادية.




اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى