Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخــبـار مـحـلـيـة

جامع “آيا صوفيا”..قلب إسطنبول النابض بالعراقة والإيمان (تقرير)

يواصل جامع “آيا صوفيا” الكبير تصدر أبرز الوجهات المفضلة لزوّار إسطنبول، إذ استقبل 25 مليون زائر محلي وأجنبي منذ إعادة افتتاحه للعبادة قبل 4 أعوام.

تاريخ عريق

على مدار 916 عامًا كان “آيا صوفيا” دار عبادة مميزا، سواء عندما كان كنيسة أو عندما صار مسجداً عقب فتح القسطنطينية عام 1453، ثم جرى تحويله إلى متحف بناء على قرار مجلس الوزراء التركي عام 1934، وبقي هكذا طوال 86 عاماً.

طوال تلك المدة رفعت جمعية الأوقاف الدائمة وخدمة الآثار التاريخية والبيئة العديد من الدعاوى القضائية أمام مجلس الدولة التركي (أعلى محكمة إدارية) بغية إلغاء قرار مجلس الوزراء.

وفي 10 يوليو/ تموز عام 2020 ألغى مجلس الدولة بالإجماع قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من جامع إلى متحف.

وفي اليوم نفسه، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسوماً رئاسياً بفتح آيا صوفيا للعبادة، ونقل مهام الإشراف عليه إلى رئاسة الشؤون الدينية.

وأعلن أردوغان أن الدخول إلى مسجد آيا صوفيا الكبير سيكون مجانياً. فيما شهد يوم 24 يوليو 2020 إقامة أول صلاة جمعة فيه منذ 86 عاماً، بمراسم كبيرة حضرها الرئيس أردوغان وآخرون من كبار مسؤولي الدولة.

إقبال كبير من الزوار

يصطف آلاف الزوار يوميا بطوابير طويلة أمام بوابات جامع آيا صوفيا، ويبدي السياح اهتماماً كبيرا بزيارة الجامع الذي يستقبل أيضاً مجموعات سياحية تزور إسطنبول خصيصاً لزيارته. ما يجعل الطوابير تمتد أمامه لأمتار طويلة على مدار اليوم للحصول على فرصة لمشاهدته من الداخل.

وفي أثناء أداء الصلوات الخمس، لا يسمح للزوار لغرض السياحة بزيارة المنطقة المخصصة للصلاة، فيما يفتح جامع آيا صوفيا الكبير أبوابه أمام المصلين والزوار من صلاة الفجر وحتى صلاة العشاء.

أحد أهم معالم فتح القسطنطينية

وفي حديثه للأناضول، قال أحمد آق تورك أوغلو، نائب مفتي إسطنبول، إن جامع آيا صوفيا الكبير يعد أحد أهم معالم فتح القسطنطينية.

وأضاف أن الجامع التاريخي كان معبداً هاماً للمسلمين على مر عصور، ثم تحول إلى متحف لفترة مؤقتة، قبل أن يفتح أبوابه مجدداً للعبادة عام 2020.

وأفاد آق تورك أوغلو بأن آيا صوفيا وبعد إعادة افتتاحه للعبادة، واصل تصدر الوجهات المفضلة لسياح إسطنبول من الزوار المحليين والأجانب.

وبجانب الزوار المحليين من مختلف الولايات التركية، يستقبل آيا صوفيا سياحاً أجانب أيضاً من شتى دول العالم، سواء مسلمين أو من أتباع ديانات أخرى.

50 ألف زائر يومياً

وحول أعداد الزوار، ذكر آق تورك أوغلو أن متوسط عدد زوار الجامع التاريخي يبلغ 50 ألف يوميا، فيما يبلغ عددهم سنوياً ما بين 6 – 7 ملايين زائر.

ولا تقتصر أنشطة “آيا صوفيا” على إقامة الصلوات الخمس جماعة فقط، بل يضم فعاليات وأنشطة دينية وعلمية أخرى، ينظمها دار إفتاء إسطنبول بالتعاون مع مديرية التعليم في الولاية.

ومن بين هذه الأنشطة، دروس في صحيح البخاري يومي السبت والأحد من كل أسبوع، بجانب دروس أخرى في الإرشاد والتصوف.

كما يستضيف الجامع التاريخي فعاليات خاصة في المناسبات والليالي الدينية الخاصة، إلى جانب إقامة مراسم تخرّج حفظة القرآن الكريم أكثر من مرة خلال العام.

وبحسب “آق تورك أوغلو” فإن جامع آيا صوفيا الكبير يعمل به 50 موظفاً يتبعون دار إفتاء إسطنبول، ويعملون في مجال الإرشاد وتنظيم مراسم اعتناق الدين الإسلامي.

وأفاد آق تورك أوغلو بأن الجامع التاريخي يحتضن مراسم اعتناق للدين الإسلامي، ما لا يقل عن مرتين يومياً.

كما يتولى موظفو دار إفتاء إسطنبول، تقديم معلومات للأجانب عن الدين الإسلامي وعن المكانة التاريخية والثقافية والدينية لجامع آيا صوفيا.




زر الذهاب إلى الأعلى